نبدة عن قبيلة أولاد تيدرارين { الانصار}


أصل كلمة أولاد تيدرارين من المنطقة التي كانت تسكنها قبيلة أولاد تيدرارين , و هي منطقتي أدرار الشرقي و أدرار الغربي في موريتانيا بحيث صاروا يعرفون بأولاد أدرارين لتصبح مع مرور الوقت أولاد تيدرارين و لازالت الى حد الان بعض الاثار قائمة هناك مثل قرية قصر أولاد تيدرارين ومثل حدائق النخيل ....
و تمتد مناطق تواجد أولاد تيدرارين  اليوم من شمال موريتانيا الى مراكش في المغرب لكن مركز القبيلة في الصحراء في مدينة بوحدور بالتحديد حيث توجد مدافن القبيلة ويتمركز أبناء الطالب أعلي الدين توجد فيهم الزعامة في مدينة بوجدور .
في عهد الاستعمار الاسباني كان زعيم القبيلة هو محمد ابن عبد الله المتوفي سنة 1960 بعد إغتياله في ظروف غامضة بعد خروجه من السجن بعدما افتى بحرمة تقديم العشر للمستعمر.
إنتقلت الزعامة الى ابن عمومته عبد العزيز ابن محمد الى حد الان.
تعتبر قبيلة اولاد تيدرارين الانصار من حملة السلاح و الاقلام مند القدم , كما يعتبرون من أول القبائل العربية التي  استوطنت الصحراء, حيث كانو معقلا للبركة و الصلاح و متمسكين بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر على مر تاريخهم و بجانب الصلاح و تدريس القرأن الكريم , فقد ظلوا يحملون السلاح في وجه العدو , و دافعوا باستمرار عن مواطنهم و خاضو في سبيل الله حروبا عظيمة مع العديد من القبائل التي تفرقت معظمها , مثل قبيلة كندوز و قبيلة أكسيمة وقبيلة الشناكلة و قبيلة تادخيسة و قبيلة السبانة و كان معظم هذه القبائل غير عربية .

كما خاضوا حروبا عظيمة مع قبيلة أولاد دليم في الصحراء حيث استمرت اخر حروبهم ثماني سنوات من سنة 1305 هجرية الى 1313 هجرية .
وكان أعظم ايامها يوم " أكرار " على اولاد تيدرارين , مات الكثير منهم مثل قائد سرية اولاد تيدرارين المسمى " أغلا منهم " ابن امبارك ابن ابراهيم كان قاتله هو "سيد أحمد الدليمي " الذي قام بقطع يد القائد "أغلا منهم" وجعلها سوط له يضرب بها الابل .
بعد هذا جاء يوم "تكرزميت" على اولاد دليم حيث قثل منهم الكثير من ضمنهم " سيد أحمد الدليمي " المذكور  سابقا وكان قاتله فارس اولاد تيدرارين " عبد الله بن سالم حيث قام بدوره بسلخ لحبة سيد أحمد الدليمي و علقها في عنق فرسه و اتى بها الفارس عبد الله بن سالم من اكرار الى الساقبة الحمراء .
كما تجددت الحرب بين القبيلتين من جديد بعد محاولة أمير " أدرار " " أحمد ابن امحمد ابن احمد ان يو قف الحرب , وكان سببها إغتيال رجل لعبد الله بن سالم فارس قبيلة اولاد تيدرارين امام خيمة امير أدرار و كان من اعظم ايام هذه الحرب يوم " أريدال" وهو بئر وكان على اولاد دليم حيث مات منهم الكثير و كان انذاك تزعم اولاد تيدرارين الفارس المشهور " يونس "

ليست هناك تعليقات:

| Copyleft © 2013 القبيلة | قلبيلة أبي السباع