التفرعات الرئيسية والعشائر المكونة لقبيلة الشرفاء أولاد أبي السباع


تزوج الشريف الولي الصالح عامر الهامل المكنى بأبي السباع الإدريسي الحسني أبو الشرفاء أولاد أبي السباع امرأة من قبيلة الَبْرَابِيشْ، فأنجبت له من الذكور اُعْمُر (بضم الهمزة وإسكان العين)، وعِمْران (بكسر العين)، ومن الإناث رقية، وعائشة، ومسعودة، ثم تزوج كذلك امرأة ثانية من قبيلة سَمْلالَة، فأنجب منها ولدا واحدا هو محمد النومر، هو جد أولاد النومر الموجودين في بلاد سوس الأقصى بالمغرب.

فمن ذرية اُعْمُر وعِمْران نشأت قبيلة الشرفاء أولاد أبي السباع قاطبة، وهما شقيقان وأمهما امرأة من قبيلة الَبْرَابِيشْ. وقد ولد اُعْمُر وعِمْران ابنا عامر الهامل بالمغرب وتربيا به وتوفيا ودفنا بوادي نون بالموضع المسمى بالأقصابي، وبنيت عليهما قبة كبيرة وقبرهما مزار مشهور يعمر عندهما موسم عظيم في فصل الصيف على عادة سكان تلك الناحية من بلاد المغرب الأقصى، فاتخذت ذريتهما أحواز مراكش موطنا لها ثم بنى البعض منها الدور بسفح جبل درن في مكان من الأرض يسمى بوجماده بقرب وادي شيشاوة، وبعضهم بنى الدور ببلدة أخرى تسمى تيغسريت تلك البلدة التي اشتهرت فيما بعد بسبب دفن العلامة الجليل والرجل النبيل الشريف سيدي المختار السباعي بها، واتخذ أولاد أبي السباع هذه النواحي من بلاد المغرب موطنا لهم وكثرت ونمت قبيلة أولاد أبي السباع، ثم افترقت فرقتين:

ـ فرقة قطنت بحوز مدينة مراكش وضواحيها، وأكثرها من ذرية عمران والبعض منها من ذرية اُعْمُر.
ـ والفرقة الثانية نزحت من بلاد المغرب إلى صحراء بلاد شنقيط واتخذتها مقرا، وأكثرها من ذرية اُعْمُر بن عامر وفيها النزر القليل من ذرية عمران بن عامر. [ابن الشيخ المصطفى الأبييري، إماطة القناع، ج2، ص.78-79].

وفي هذا الصدد يقول العلامة سيدي عبد الله بن عبد المعطي السباعي: ”... فمن كان من ذرية اعُْمُر وعمران ابني أبي السباع من الشرفاء أولاد أبي السباع فهو شريف سِباعيّ النسب، كريم الحسب، ومن كان من أبناء بناتهما فهو ليس من قبيلة أولاد أبي السباع المحقق شرفها إلا على القول القائل بشرف من أمه شريفة. وذرية الشريفين اعْمُر وعمران هي المقصودة بالتأليف عندنا لمعرفة نسبها. أما غيرهما ممن يطلق عليه اسم أولاد أبي السباع فإنه دخيل وينسبونه إلى أصله ويوصي السلف منهم من بعده من خلفهم على أن كل دخيل فيهم لا نصيب له من الشرف، ومن أجل ذلك لا يزال الدخيل والحليف والمولى من أولاد أبي السباع معروفا عند الكبير والصغير منهم حتى إنه لا يخفى على جارهم المجاور لهم بالمساكنة. [ابن عبد المعطي السباعي، الدفاع وقطع النزاع، ط1، ص.43].

وبهذا تكون الفروع الأصلية لشجرة نسب أولاد أبي السباع ثلاثة فروع رئيسية، وهي:

1ـ فرع اُعْمُر
2ـ فرع عمران
3ـ فرع النُّومَر

* الفرع الأول: أولاد اعْمُـر

ـ ذرية اُعْمُر بن الشريف عامر الهامل المكنى بأبي السباع:

خلف الشريف اُعْمُر الابن الأكبر للولي الصالح الشريف عامر الهامل أبي السباع أربعة أبناء ذكور، وهم:


1ـ الحاج (عَمْرو) 2ـ الغازي..................شقيقان
3ـ إبراهيم 4ـ عامر...................شقيقان


ـ عَمُود الْحَاج: الحاج هذا واسمه عَمْرو (بفتح العين وسكون الميم) بن اُعْمُر بن عامر الهامل جدنا الأكبر، وهو أخ شقيق للغازي وغير شقيق لعامر وإبراهيم.
عقب الحاج (عَمْرو) من الأبناء الذكور: سيدي محمد الْبَقَّار (الْبَـﮕـار)، وإبراهيم بُوعَنْقَا (بُوعَنْـﮕة)، وعبد الرحمن الغازي، وعيسى، ومحمد الشهير بأﮔلَلَّش.
ويطلق على أبناء هذا الفرع لقب (الحجاج)، لكن يجب التنبيه هنا إلى ضرورة عدم الخلط بين الحاج الذي هو ابن مباشر لأعمر بن عامر الهامل أبي السباع والذي يسمى أحفاده بـ (الحجاج)، وبين الحاج بن ادميس بن عبد الوهاب الذي هو من حفدة إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل أبي السباع والذي يطلق على أحفاده اسم (أولاد الحاج)، وبالتالي يتحتم علينا التفريق بين (الحجاج) و(أولاد الحاج).
وتنحدر من الحاج جميع الأفخاذ والعشائر المعروفة بـ (الحجاج)، وهي:

1ـ أولاد الْبَـﮕـار (البقار)
2ـ أولاد بُوعَنْـﮕـه (بوعنقا)
3ـ أولاد عِيسَى
4ـ أولاد الزّاوِية
5ـ الَخْلالْطَة

ـ عَمُود الْغَازِي: والغازي هذا هو أكبر أولاد اُعْمُر بن عامر الهامل، وهو أخ شقيق للحاج وليس بشقيق لعامر وإبراهيم.
وينقسم عمود الغازي إلى الفروع التالية:

1ـ أولاد عبد الْمَوْلَى
2ـ أولاد شَنَّانْ
3ـ أولاد جَمُّودَه
4ـ الَعْبَابْسَة
5ـ الَهْلالاتْ
6ـ الَـﮕوَايَاتْ

ـ عَمُود إِبْرَاهِيم: وإبراهيم هو نجل اُعْمُر بن الولي الصالح عامر الهامل المكنى بأبي السباع، وهو أخ شقيق لعامر، وليس بشقيق للحاج والغازي. ويشكل المنتسبون إليه أغلبية التجمعات السباعية القاطنة في منطقة تيغسريت ببلاد القبيلة السباعية بالمملكة المغربية، وبالجمهورية الإسلامية الموريتانية كذلك. وتنتسب إلى إبراهيم الأفخاذ والعشائر التالية:

1ـ أولاد عَزُّوز
2ـ الَعْبَيْدَاتْ
3ـ النْبُوبَاتْ
4ـ أولاد الصَّغَيَّرْ
5ـ أولاد المؤمنة
6ـ الَمْعَاشَاتْ
7ـ الَمْدَادْحَة
8ـ أولاد اكْرِيم
9ـ الَمْزَاصْكَة
10ـ أهل مِينَّحْنَا
11ـ الدُّّمَيْسَاتْ
12ـ أهل الطّالب بُوبَكَّرْ
13ـ أولاد الحَاج
14ـ أولاد احْمَيْدَه
15ـ الْمَثْلُوثَة (أولاد الطّالب اعلي، أهل الحاج عبد الله، أهل الطّالب الطاهر، وأهل سيدي السِّيِّد)
16ـ أهل سيدي عبد الله

ـ عَمُود عَامِر: عامر هذا هو نجل اُعْمُر بن المولى عامر الجد الأكبر وهو أخ شقيق لإبراهيم وغير شقيق للحاج والغازي.

وقد أنجب عامر بن اعمر ابنان هما: ملوك وعبد المالك.
أما ملوك فخلف ثلاثة أبناء هم: احمد، جلول، ومبارك.
في حين خلف عبد المالك اثنان هما: محمد وسعيد.
وتنحصر ذرية عامر في خمسة فروع أساسية هي:

1ـ التُّوَيْجْرَات
2ـ أَنْفَالِيسْ
3ـ أولاد سيدي عبد الله
4ـ أولاد سيدي عبد المالك
5ـ أولاد سدي مبارك بن ملوك [ابن المأمون السباعي، الإبداع والإتباع، ص.73-113].

* الفرع الثاني: أولاد عمـران

ـ ذرية عِمران بن الشريف عامر الهامل المكنى بأبي السباع:

أنجب الشريف عِمران الابن الثاني للولي الصالح الشريف عامر الهامل المكنى بأبي السباع كذلك أربعة أبناء ذكور، وهم:

1ـ بُوحْسِينْ
02ـ مَخْلُوف
3ـ إِدْرِيس
4ـ سَعِيد

ـ عَمُود بُوحْسِينْ: بُوحْسِينْ هو نجل عِمران بن الولي الصالح عامر الهامل المكنى بأبي السباع.
ويوجد ضريح بُوحْسِينْ بالصحراء الغربية بمحل يعرف بـ (حُفْرَة بُوحْسِينْ) بين تيرس وآدرار. ويشتهر أولاد بُوحْسِينْ داخل القبيلة السباعية بمكانتهم المرموقة وأخلاقهم الفاضلة من جود، وكرم، وبذل، وسخاء، زيادة على علو الهمة، والاعتزاز بالنفس، والبسالة، والشجاعة.
وتنسب إلى بُوحْسِينْ العشائر والفخذات التالية:

1ـ أولاد سيدي عبد الوهاب
2ـ أولاد عبد الله بن مبارك
3ـ أهل تَمَلُّولَتْ
4ـ الَبْهَارِيرْ.

ـ عَمُود مَخْلُوف: وهو مَخْلُوف بن عِمران بن الولي الصالح عامر الهامل المكنى بأبي السباع.
ويتميز أولاد مَخْلُوف في مجملهم بالعلم، والولاية، والصلاح. وقد أنجب مَخْلُوف أربعة أبناء هم: صَوْلَة، ورحّال، واحْمَيْدَة، وعيسى، وتنحدر منهم العشائر والفخذات التالية:

1ـ أولاد صَوْلَة
2ـ والرَّحَاحْلَة
3ـ والَحْمَيْدَاتْ

ـ عَمُود سَعِيد: وهو اسْعيد بن عِمران بن الولي الصالح عامر الهامل المكنى بأبي السباع. ويحظى أولاد سعيد بين أفراد القبيلة السباعية بالاحترام، والتقدير، لذا يسلمونهم زمام القيادة في كل موقف صعب، تفاؤلا برأيهم، واعترافا بمكانتهم وقدرهم. وانطلاقا من هذا الدور برز من بينهم علماء وقادة، واشتهر من بين رجالاتهم علماء وسادة. وقد انتفع بعلمهم ودرايتهم الخاص والعام، وساهموا في نشر الثقافة الإسلامية الأصيلة، والمحافظة على العلوم العربية الأثيلة، تشهد على ذلك مدارسهم العامرة بالطلاب الوافدين عليها من حدب وصوب، وإصرارهم على حمل مشعل العرفان في الظروف الحالكة، والتطورات المجتمعية الشائكة.
وتنحدر من سعيد بن عمران العشائر والأفخاذ التالية:

1ـ السَّعَيْدَاتْ
2ـ الَعْوَامِر
3ـ أولاد الزِّير

ـ عَمُود إِدْرِيس: وهو إدريس بن عمران بن الولي الصالح عامر الهامل المكنى بأبي السباع. ويطلق على أولاد إدريس بن عمران اسم (العرب الكحل).
ويشتهر أبناء هذا الفرع، إلى جانب العلم، بالشجاعة، وركوب الخيل، وحدة الشكيمة.

1ـ أولاد سيدي بُوتْلِيلِي
2ـ الَغْسَاسْلَة
3ـ الدَّرَابْكَة
4ـ أهل بُودْرَيْبِيلَة
5ـ أولاد إدريس [ابن المأمون السباعي، الإبداع والإتباع، ص.117-120].

* الفرع الثالث: أولاد النُّومر

ـ ذرية محمد النُّومَر بن الشريف عامر الهامل المكنى بأبي السباع:

والنُّومَر هذا واسمه محمد، هو أخو اُعْمُر وعِمران للأب، وأمه سملالية (نسبة إلى قبيلة السَّمَالِيلْ أو سَمْلالَة أو إدَاوْسَمْلال)، وذريته محدودة وقليلة نسبيا، وتقطن بمنطقة بسوس جنوب المغرب، ببلدة قرب مدينة تيزنيت تسمى المعيذر، وكذلك في بوكمّون.
وهناك من يرى أن السبب في قلة نسل محمد النُّومر هو دعاء عامر الهامل على النُّومر بتقليل النسل عندما هاجم هو وأخويه البرابيش في صورة أسود، فقال لهم أبوهم: «هروا ولا تضروا غير أن النومر لم يمتثل لأمر أبه وبطش بأحد البرابيش» [ابن المأمون السباعي، الإبداع والإتباع، ص.59].
ــــــــــ
المصادر والمراجع:
ـ سيدي عبد الله بن عبد المعطي السباعي، الدفاع وقطع النزاع عن شرف أولاد أبي السباع، المطبعة الاقتصادية، الرباط، 1940م.
ـ سدات بن الشيخ المصطفى الأبييري، إماطة القناع عن شرف أولاد أبي السباع، الجزء الثاني، طباعة مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين، نواكشوط، 1422 هـ/2001 م.
ـ مولاي أحمد بن المأمون الأشقر السباعي، الإبداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع، مطبعة الجنوب، الدار البيضاء، 1994م.

منقول

وايضا تتبع هذا الكتاب لعل فيه اجابة

كتاب 'الأنس والامتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع' للكتاب الأستاذ صالح بن بكار السباعي، صدر في طبعة ثانية سنة 2005م ضمن مجموعات الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين، وهو من القطع المتوسط يقع في 489 ص قدم له عبد الله حافيظي السباعي رئيس الرابطة العالمية للشرفاء السباعيين. 



غلاف الكتاب 
ينتمي كتاب الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع إلى نوعية الكتب التوثيقية والدراسات الديموغرافية، وكتب السلالات أو ما يمكن تسميتها بكتب السير القبلية إن جاز هذا التعبير على غرار السيرة الذاتية وسير المدن وغيرها.

فهو يتضمن مجموعة من المباحث، وعددها أربعة عشر مبحثا، اهتمت في مجملها بالبحث في جذور قبيلة أولاد أبي السباع، والحفر في أنساب هذه القبيلة والتعريف برموزها وأعلامها وبطونها وأفخاذها ومختلف تفريعاتها.

فبعد أن عرف الكاتب بقبيلة الشرفاء أبناء أبي السباع تعريفا سوسيولوجيا، تناول الكاتب صالح بن بكار السباعي في المبحث الأول المعنون بالأشراف الحسنيين الذي يمتد نسبهم إلى الإمام علي بن أبي طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتناول في المبحث الثاني والثالث والرابع مواضيع ذات قيمة علمية تتعلق بالسباعيين والنسب الشريف.

أما المباحث الخامس والسادس والسابع فقد خصصت في مجملها للشجرة السباعية وجد السباعيين سيدي عامر الهامل المكنى بأبي السباع دفين أضاض مدن بنواحي تيزنيت، وأبناؤه المدفونون جميعهم بلكصاب المجاورة لمدينة اكلميم، ومن بينهم أعمر وعمران وأخوهم النومر اللذين تنحدر من صلبهم القبيلة المعروفة في الصحراء بأولاد بوسبع وفي الحوز وإقليم شيشاوة بأبناء أبي السباع وفي مناطق أخرى بالسباعيين.


موضوع منقول

إعداد: د. أبو علي مولاي إدريس السباعي

ليست هناك تعليقات:

| Copyleft © 2013 القبيلة | قلبيلة أبي السباع